كيف تتخلصين من تجاعيد العين؟

هناك عدّة طرق سهلة سهلة وبسيطة ومن الممكن أن تقوم أيّ سيّدة بتطبيقها داخل المنزل باستخدام المواد الموجودة عندها من دون تكاليف باهظة ومن دون إجراءات قصوى، أو ترك أيّ آثار جانبيّة مشابهة لعمليّات التجميل، ومنها:

المساج حول العين
أثبتت الدراسات أنّ نتائج المساج حول العين بشكل يومي لإزالة التجاعيد قد أثبت فعاليّته بنسبة 80% مقارنةً بالنتائج الّتي يمكن الحصول عليها باستخدام عمليّات التجميل؛ حيث يمكنك عزيزتي أن تقومي بتنظيف البشرة، ومن ثم أن تضعي الكريم المفضّل لديك، ومن المفضّل أن يكون أحد كريمات مقاومة التجاعيد ومحاربة التقدّم في السن وهي منتشرة في الصيدلياّت بأسعار مناسبة، وبعد ذلك عليك أن تقومي بعمل مساج من الدّاخل للخارج باستخدام أصابع يديك من جهة الأنف باتّجاه الأذن بشكلٍ دائريّ.

استخدام رقائق البطاطا النيّئة
يمكنك وضع رقائق من البطاطا على وجهك والتّركيز على منطقة ما حول العين؛ لأنّ البطاطا تحتوي على كميّة كبيرة من النشا الطبيعي الّذي يعمل على شدّ البشرة، ويعمل على التّخفيف من آثار التجاعيد حول العين، وستشعرين بذلك بعد دقائق من وضع البطاطا حول العين.

كيف تتخلص من تجاعيد تحت العين

بغض النظر عما إذا كنت في الثلاثينيات من عمرك وبدأت في رؤية أول خطوط التجاعيد تظهر عند عينيك، أو كنت امرأة في الخمسينيات من العمر، فلا بد أنك تبحثين عن حل لهذه التجاعيد، ولربما يئست في التخلص من التجاعيد في فترة ما وخسرت في معركتك ضدها ووقفت مكتوفة اليدين أمام انتشارها يومًا بعد يوم، وتعتقد الكثير من النساء والرجال على حد سواء أن التجاعيد أمر حتمي لا مفر منه، ولكن مع هذه الطرق والنصائح بإمكانك أن تتخلصي من التجاعيد وتظهري أصغر سنًا بكثير مما أنت فعليًا عليه.

نصائح لتخفيف التجاعيد
تجنبي الشمس
فأشعة الشمس هي المسبب الأول للتجاعيد خصوصًا تجاعيد تحت العينين، وفي دراسة أجريت على توائم، فإن الذين لم يتعرضوا لأشعة الشمس بدوا أصغر سنًا وأقل تجاعيدًا من الذين تعرضوا لأشعة الشمس باستمرار. فإذا اضطررت للخروج في أشعة الشمس فاحرصي على وضع واقي الشمس فهو يمنع التجاعيد ويقي من سرطان الجلد في نفس الوقت.
أقلعي عن التدخين
اتفقت جميع الدراسات على أن التدخين يؤدي إلى شيخوخة البشرة ويجعلها تبدو بعمر أكبر وتجاعيد أكثر، فالتدخين يؤدي إلى إفراز إنزيم يحطم الكولاجين الذي يحمي البشرة ويحافظ عليها، فالمدخنون يملكون بشرة أرق وأكثر تجاعيدًا بنسبة 40% من غير المدخنين.

احصلي على قسط كاف من النوم
فعندما لا تحصلين على ما يكفي من النوم فإن الجسد يقوم بزيادة إفراز هرمون الكورتيزون، وهو هرمون يقوم بتدمير خلايا البشرة، فاحصلي على ما يكفي من الراحة لتحصلي على بشرة أكثر قوة وشبابًا وأقل تجاعيدًا.

نامي على ظهرك
أظهرت الدراسات أن النوم بوضعيات معينة من شأنه أن يترك خطوطًا على البشرة وهذه الخطوط غالبًا ما تتحول مع التكرار إلى خطوط ثابتة لا تزول بمجرد استيقاظك من النوم، فالنوم على أحد الجانبين يزيد من تجاعيد الخدود والذقن أما النوم على الوجه فيؤدي إلى تجاعيد الجبهة ويعطي منظرًا عبوسًا لذلك احرصي على النوم على ظهرك لتجنب التجاعيد.

استخدمي النظارة
يلجأ بعض الناس إلى تضييق عينيهم لرؤية الأشياء التي يصعب رؤيتها، وهو أكثر ما يمكن أن يؤذي البشرة حول العينين ويساعد على ظهور التجاعيد، فأي حركة مستمرة تؤدي إلى إرهاق عضلات الوجه ستكوّن خطوطًا دائمة في الوجه وهذه الخطوط الصغيرة تتطور مع الزمن لتصبح تجاعيدًا، لذلك فإنه من المهم ارتداء نظارة طبية إذا تطلب الأمر، من الجدير بالذكر هنا أن النظارة الشمسية تساعد على حماية منطقة العينين من التجاعيد لأنها تحفظها من أشعة الشمس.

تناولي السمك
إن الأسماك بشكل عام وسمك السلمون بشكل خاص تعتبر إحدى مصادر البروتين الذي يعتبر أحد مكونات البشرة الصحية والسمك أيضًا مصدر مهم للأوميجا 3 الذي يساعد على تغذية البشرة والمحافظة على شبابها ورونقها.

تناولي الصويا
يعرف الصويا على قدرته على إصلاح ما أتلفته أشعة الشمس من البشرة، وتشير الدراسات أن التناول المنتظم للصويا لمدة ست شهور يساعد على بناء بشرة متماسكة وصحية ومشرقة.

الكاكاو
ربما حان الوقت لتستبدلي القهوة اليومية بالكاكاو، فقد أثبتت الدراسات احتواء الكاكاو على مواد تقي البشرة من ضرر أشعة الشمس وتحافظ على خلايا البشرة وعلى رطوبتها وتجعل البشرة تبدو اكثر نعومة

الخضروات والفواكه
فالسر في الخضروات والفواكه يكمن في احتوائها على مضادات الأكسدة، فالإكثار من تناول الفواكه والخضروات هو أحد الأسباب للحصول على عينين خاليتين من التجاعيد.

الكريمات المرطبة
تهتم النساء غالبًا بالمستحضرات التي تقاوم تقدم سن البشرة متجاهلين أهمية مرطبات البشرة البسيطة، فالبشرة المرطبة تبدو دائمًا أكثر شبابًا وصحة، وتجعل التجاعيد وعيوب البشرة تبدو أقل ملاحظة.

لا تفرطي في غسل الوجه
إن الإفراط في غسل الوجه يفقده ترطيبه وزيوته الطبيعية التي تحميه من التجاعيد، ويجب استعمال صابون مرطب أو استبدال الصابون العادي بغسول خاص بالوجه لتفادي ظهور التجاعيد عند العينين.

حلول منزلية
عصير الأناناس
يعرف عصير الأناناس بقدرته على الحفاظ على البشرة ومقاومة التجاعيد، قومي بوضع القليل من عصير الأناناس على منطقة العينين واتركيه لمدة عشرين دقيقة ثم اغسلي المنطقة.

إكليل الجبل
إن تدليك منطقة ما تحت العينين لمدة ثوان قليلة سيعطي نتائج رائعة في التخفيف من التجاعيد واستخدام زيت إكليل الجبل أثناء التدليك سيغذي البشرة أثناء تخفيف التجاعيد، ضعي قليلُا من زيت إكليل الجبل تحت عينيك ودلكي على شكل قارب. إن القيام بهذه الحركات يوميًا سيزيل التجاعيد ويمنع ظهور تجاعيد جديدة أيضًا.

الخيار
إن عدم ترطيب البشرة بما يكفي سيؤدي إلى تلف البشرة وظهور التجاعيد خصوصا في المناطق الرقيقة كمنطقة أسفل العينين. إن أفضل طريقة لترطيب هذه المنطقة للتخلص من التجاعيد ولتخفيف الهالات السوداء كذلك هو استخدام شرائح الخيار للترطيب، قومي بتقطيع الخيار البارد وضعيها على العينين لمدة 15 دقيقة يوميًا.

الزنجبيل والعسل
إن العسل هو مرطب طبيعي والزنجبيل يساعد على سريان الدم في المنطقة اخلطي ملعقة صغيرة من خلاصة الزنجبيل مع نصف ملعقة صغيرة من العسل ودلكي به منطقة العينين بلطف واتركيه لمدة ساعة واحدة ثم قومي بغسله.

زيت جوز الهند
إن الدهن الموجود في زيت جوز الهند يساعد على تغذية البشرة ويساعد على الحماية من وتخفيف خطوط التجاعيد تحت العينين. دلكي منطقة العينين بزيت جوز الهند واتركيه على عينيك طول الليل لتحصلي على بشرة ناعمة وطرية ومرطبة وخالية من التجاعيد.

زيت الزيتون
زيت الزيتون هو أحد الزيوت الأخرى التي تحمي البشرة من التجاعيد فهو يساعد على ترطيب البشرة تمامًا كالعسل، دفئي قليلا من زيت الزيتون وضعيه تحت عينيك ودلكي بإصبع السبابة لعدة دقائق واتركيه طوال الليل.

الوقاية
من المهم جدًا أيضًا أن تتعرفي على الأسباب التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد تحت العينين لتتجنبيها، فكما يقولون فإن الوقاية خير من العلاج، والتقدم بالعمر ليس السبب الوحيد لظهور التجاعيد فالتعرض لأشعة الشمس والتدخين والتحديق وإرهاق عضلات العينين والجراحة والإصابات والنوم على أحد جانبي الجسم كلها عوامل تساهم في ظهورا لتجاعيد، لذلك حاولي قدر الإمكان أن تتجنبي المسببات التي تساعد على ظهور تجاعيد العينين، تجنبي التعرض لأشعة الشمس حتى لو كانت التعرض لها من خلال زجاج النافذة وخصوصًا بعد الساعة العاشرة صباحًا حيث تصبح أشعة الشمس قوية ومؤذية للبشرة، وإن كان لا بد من الخروج في هذا الوقت فاحرصي على استخدام واقي الشمس، ويمكنك حماية عينيك بصورة مضاعفة عن طريق ارتداء النظارات الشمسية أو ارتداء قبعة تظلل منطقة العينين لحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية الضارّة، ابتعدي عن التدخين وقومي بشرب ما يكفي من الماء يوميًا للحفاظ على ترطيب بشرتك وحاولي أن تغيري من وضعية نومك بحيث تتجنبين الضغط على جهة واحدة من بشرتك فتظهر خطوط مؤقتة قد تتحول إلى تجاعيد دائمة. وكوني حذرة عند استخدام المستحضرات الطبية التي تخفف التجاعيد، فبعض المستحضرات الكيميائية يمكن أن تزيد من التجاعيد بدلًا من أن تخفف منها وبعضها قد يزيد من خطر حروق الشمس، فاستشيري طبيباً مختصًا قبل استعمال أي كريم للتجاعيد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *