علاج الشعر التالف

يظل الشعر الجاف مُشكلة تؤرق العديد من الفتيات، فكل فتاة تُحب أن يكون شعرها جذاباً وساحراً، فالشعر تاجٌ للمرأة وعنوان لجمالها، واليوم نُقدم لكِ وصفةٌ طبيعيةٌ من النخاع وزيت الزيتون لتغذية الشعر الجاف ولنعومته، إليكِ المكونات وطريقة التحضير:
مكونات الوصفة:
• 2 ملعقة كبيرة من نخاع العظام من البقر أو الخروف
• 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
• صفار بيضة
طريقة التحضير قناع النخاع وزيت الزيتون للشعر الجاف:
– قومي بغلي عظم النخاع في الماء حتى ينفصل النخاع عن العظم.
– انقلي النخاع في إناءٍ آخر بعد تصفيته جيداً.
– اضغطي على جوانب النخاع لإستخراج السائل الدهني.
– استخرجي الألياف المتبقية من النخاع ثم أضيفي إليه زيت الزيتون.
– ضعي صفار البيض في إناءٍ آخر ثم اضيفي إليه مزيج النخاع وزيت الزيتون الذي تم إعداده مسبقاً.
– ضعي المزيج بالتدريج على شعرك لمدة ساعةٍ ونصف باستعمال فرشاةٍ ثم مشطي خصلات شعرك بهدوءٍ، وبعد مرور الوقت المذكور اشطفي شعرك بشامبو وبلسمٍ طبيعيٍ.
احرصي على هذا القناع بشكلٍ دوريٍ وستلاحظين أثرها على شعرك الجاف الذي سيصير كالحرير.

كيفية علاج الشعر التالف

يتكون الشعر من ثلاث طبقات الداخلية منها، والتي تعرف بالألياف الداخلية، الطبقة الوسطى التي تسمى بالقشرة، وكذلك الطبقة الخارجية التي تسمى بالبشرة والتي تقوم بحماية الشعر من التلف وبعض المؤثرات الخارجية التي يتعرض لها الشعر عادة خلال الحياة اليومية، لذلك اخترنا لكم ضمن مقالنا بعض الوصفات المنزلية التي يمكن أن تساعد في التقليل من تلف الشعر، ولكن بعض التعريج على بعض المعلومات والأسباب التي تؤدي لظهور هذه المشكلة.

تلف الشعر
عند تعرض الطبقة الخارجية من الشعر للتلف، يصبح الشعر عندها جافاً وفاقداً لبريقه ولمعانه، كذلك يصبح هشاً وقاسي الملمس، وقد يتكسر وتصيب فروة الرأس الحكة، وقد يصبح تشابك الشعر أكثر سهولة.

يصبح الشعر تالفاً عند تعرضه لعدة أسباب تشمل غسله بشكل مفرط، كذلك استخدام بعض أنواع الصابوون القاسي، تعرض الشعر للحرارة المباشرة كأشعة الشمس خاصة الأشعة فوق البنفسجية منها، استخدام المجفف بكثرة، السباحة في المياه المعالجة بالكلور، قلة رطوبة الشعر، استخدام العلاجات الكيميائية، الاحتكاك بوسادة من القطن أثناء النوم، وكذلك التعرض للإجهاد، استخدام فرشاة خشنة أو مشط ربما يكون واحداً من الأسباب الأكثر شيوعاص لتعرض الشعر للتلف.

قد يصاب الشعر بالتلف نتيجة الإصابة ببعض الظروف الطبية مثل الغدة الدرقية، وهي مشكلة وراثية، كما قد يكون لسوء التغذية أثر على تلف الشعر وكذلك الإصابة بفقدان الشهية العصبي.

علاجات طبيعية لتلف الشعر
إليكم بعض الطرق المنزلية البسيطة التي تساعد في علاج تلف الشعر:

الشاي الأسود صنف آخر ينصح باستخدامه لعلاج الشعر التالف فإنه يحتوي على مادة البوليفينول وكذلك على فيتامين ج وفيتامين هـ. يمكن غلي كوب من الماء ثم وضع كيس من الشاي الأسود فيه، ثم تدليك فروة الرأس به، وتركها مدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم إضافة زيت الياسمين له، ويترك مدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، ثم يغسل بالماء.
العسل الذي يعرف بأنه مغذ جداً للشعر التالف، كما أنه يقلل من جفافه، ويزيد من رطوبته ونعومته وصحته. يمكن خلط ربع كوب من العسل مع كمية كافية من الماء، ثم تدليك فروة الرأس به وكذلك الشعر، ثم تركه مدة لا تقل عن 30 دقيقة، ليغسل بعد ذلك بالماء الدافئ. يمكن كذلك إعداد قناع للشعر مكون من ملعقتين كبيرتين من العسل، ملعقة كبيرة من لبن الزبادي العادي وكذلك ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، لتخلط وتوضع على الشعر، ليغطى بعد ذلك بقبعة مناسبة، ويغسل بعد حوالي 20 دقيقة.
الخل الأبيض علاج آخر ينصح به عند الإصابة بتلف في الشعر، فهو يساعد إزالة بقايا الأوساخ والقشرة والخلايا الميتة من الشعر، كما أنه يساعد على استعادة مستوى الرقم الهيدروجيني الطبيعي لفروة الرأس، ويعزز من نمو الشعر بشكل صحي ويزيد من نعومة الشعر وبراقته. يممكن مزج كوب من الخل الأبيض المقطر مع 3 أكواب من الماء، ثم يوضع على الشعر ويترك مدة لا تقل عن 5 دقائق، ثم يغسل بالماء الفاتر ويجفف بمنشفة مناسبة.
يمكن للبيض توفير المواد الغذائية التي تفيد الشعر التالف، فهو غني بالبروتين والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية التي يمكن أن تغذي جدائل الشعر وإضفاء اللمعان الطبيعي عليه، كما أنه يحتوي على الأنزيمات التي تساعد في تطهير الشعر وفروة الرأس. يتم تدليك فروة الرأس والشعر لبضع دقائق بالبيض، ثم تغطيته بقبعة مناسبة وتركه مدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء البارد والشامبو. يمكن كذلك خلط بيضتان مع نصف كوب من لبن الزبادي، مع إضافة ملعقة كبيرة من زيت اللوز، ثم تدليك فروة الرأس والشعر بهذا الخليط وتغطيته مدة لا تزيد عن 30 دقيقة، ثم يغسل بالماء البارد والشامبو.
يستخدم الموز في إصلاح الشعر التالف، نظراً لاحتوائه على نسبة جيدة من البوتاسيوم، وكذلك الفيتامينات والزيوت الطبيعية ذات المحتوى الرطب ليساعد على تليين الشعر وتحسين مرونته، وذلك عن طريق هرس حبة من الموز الناضج، ثم تدليك فروة الرأس بها بشكل جيد، وتركه مدة لا تزيد عن الساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر. يمكن كذلك مزج الموز الناضج مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند والعسل وزيت الزيتون، ووضع الخليط على الشعر، وتركه مدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ.
زيت الزيتون يعد من أشهر أنواع العلاجات المنزلية وذلك لمحتواه من الأحماض الدهنية، مضادات الأكسدة وفيتامين هـ. يعمل زيت الزيتون على توفير الرطوبة للطبقة الخارجية من الشعر فيقلل من تلفها. يمكن وضع القليل من زيت الزيتون الدافئ على فروة الرأس، وتدليكه بها لبضع دقائق، ثم تغطية الشعر بمنشفة دافئة، وتركه مدة لا تقل عن 30 دقيقة، ثم يغسل جيداً بالشامبو. يمكن استخدام طريقة أخرى وهي مزج ربع كوب من زيت الزيتون مع نصف كوب من العسل، ثم تدفئة هذا الخليط جيداً ووضعه على الشعر، وتركه مدة لا تزيد عن 30 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.
الأفوكادو أحد الأصناف المهمة لعلاج تلف الشعر، فهو غني بالفيتامينات والدهون والبروتينات والأحماض الدهنية الأساسية وكذلك بالزيوت الطبيعية. يمكن مزج لب حبة من الأفوكادو الناضجة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في الخلاط، ثم يوضع على الشعر، ويترك حوالي ساعة ثم يغسل. كما يمكن هرس حبة من الأفوكادو الناضجة وإضافة صفار حبة من البيض وكمية من حليب جوز الهند حتى تتشكل لدينا عجينة، لتوضع على فروة الرأس وتدلك بها في حركات دائرية مدة 5 دقائق، ليترك الخليط بعدها مدة لا تزيد عن الساعة، ليشطف بالماء الفاتر والشامبو.

نصائح عامة
يجب تجنب استخدام بعض المشابك التي تعمل على تشابك الشعر والإضرار به.
ينصح بتناول العديد من الأصناف المهمة لصحة الشعر عبر اتباع نظام غذائي صحي.
شرب كميات كافية من الماء، وينصح عادة بتناول ثمانية اكواب منه يومياً.
ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل منتظم، بهدف تحسين الصحة العامة للجسم بما في ذلك صحة الشعر.
النوم لعدد ساعات مناسبة، أي حوالي 7 ساعات يومياً.
النوم في مكان مريح وعلى وسادة من الساتان لا من القطن.
الحد من التعرض لبعض المواقف التي تزيد من التوتر والتي قد تتسبب بالضرر للشعر.
ينصح عادة بتدليك فروة الرأس لبضع دقائق يومياً قبل الذهاب إلى الفراش.
يفضل تجنب الاستخدام المفرط للمجفف.
الحد من استخدام المواد التي تعتمد في صناعتها على المواد الكيميائية.
يفضل غسل الشعر جيداً بالشامبو 3 إلى 4 مرات في الأسبوع.
يفضل استخدام منشفة للضغط بلطف على الشعر وذلك بهدف إخراج الكميات الزائدة من الماء بعد غسله.
ينصح باستخدام مشط ذو أسنان واسعة في كل مرة نقوم بها بتسريح الشعر.
يجب غسل الشعر بالماء قبل السباحة وبعدها، وذلك للتخلص من المواد العالقة به.
ينصح بارتداء قبعة أو قطعة تتناسب الشعر عند التعرض في كل مرة لأشعة الشمس، وذلك بهدف حمايته من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
زيارة الطبيب المختص إذا تعرض الشعر لبعض الأعراض أو المشاكل، فقد تكون هذه المشاكل نتيجة الإصابة ببعض الأمراض أو المشاكل الصحية التي يمكن علاجتها بوصف بعض الأدوية المناسبة للحالة.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *