طرق التخلص من الوزن الزائد

يعدّ الوزن الزائد مشكلةً فعليّةً عندَ الكثير من الأشخاص، وقد تكون هيَ المشكلة الأساسيّة في حياتهم، وبالتالي من يريد أن يقوم بتخسيس الوزن وحرقِ الدهون دائماً يبحث عن الطرق المُثلى والجيّدة لتخسيس الوزن والحصول على النتائج المَطلوبة، ليس هناك أيّ طريقةٍ تساعدُ على خسارة الوزن بسرعة وأيضاً ليس هناك طريقةٍ صعبة على أيّ إنسان، فإذا كانت الإرادة قويّة وهناكَ إصرار لتحسينِ مظهرِ الجسم ستكون هناك نتائج إيجابيّة بوقت جيّد.
طرق التخلص من الوزن الزائد
الوزن الزائد يحدث لسببين، وهما: الطعام، وكميّة السعرات الحراريّة المُتناولة، وعدم ممارسةِ الرياضة وقلّةِ النشاط، وبالتالي لخسارةِ الوزن بسرعة يجب معالجةِ أسباب ظهور الوزن.
التغيير منَ النظام الغذائي
الالتزام بوجبةِ الإفطار: هي من أهمّ الوجبات للإنسان؛ فهي تمنع زيادةِ الوزن، وذلك لأنّ الجسم في الصباح يحتاج إلى كميّات كافية من السعرات الحراريّة ليقوم بحرقها وهذا ما توفّرهُ وجبةُ الإفطار.
الابتعاد عن الأطعمة الدهنيّة: هذه الأطعمة تحتَوي على نسبٍ عالية منَ الدهون وأشهرِها اللحوم؛ فهيَ تُسبّب زيادةِ نسبةِ الكولسترول وتراكُم الدهون فِي الجسم، وتسبّب الضرر للقلبِ وانسدادِ الشرايين.
الابتعاد عن الأطعمة السريعة والجاهزة: في الأغلب جميع أصحاب الوزن الزائد يعشقونَ الوجبات السريعة؛ فهيَ خطيرةٌ جداً لاحتوائِها على نسبٍ عالية منَ السعرات الحراريّة وأيضاً نسبةِ الكولسترول فيها عالية، فيجب قطعها نهائياً.
الإكثار من تناول الفواكه والخضروات: يُنصح دائماً بأكلِ الفواكه والخضراات قبلَ أيّ وجب؛ فهي تشعر الجسم بالشبع وعدم الرغبة بتناول كميّات كبيرة من الطعام، وأيضاً تحتوي على نسبٍ عالية من الألياف التي تحسّن من عمليّةِ الهضم وتخفّض نسبةِ الكولسترول في الدم.
الإكثار من شربِ المياه: منَ المعروف أنّ الماء لهُ فوائدٌ كثيرة للجسم وخصوصاً لأصحابِ الوزن الزائد؛ لأنّ الماء يعملُ على حرقِ الدهون ويملأ المعدة، ويُشعركَ بعدم الرغبة بأكل المزيد من الطعام، وبالتالي يجب شربِ الماء على الأقل ما بين (2-4) لترات يومياً.

كيفية التخلص من الوزن الزائد

يعتبر الوزن الزّائد والسّمنة وتراكم الدهون من المشاكل الّتي تؤرّق العديدين، وذلك لما له من أضرارٍ جانبيّة كبيرة، ولما يسبّبه من أمراض خطيرة، ولما له من تأثيرات سلبيّة على النفسيّة وعلى الشخصيّة، ولما يسبّبه من مشاكل وتغيّرات جسديّة

أصبحت عمليّة التخلّص من الوزن الزائد والسعي وراء التقليل من دهون الجسم والقضاء عليها كابوساً يؤرّق الكثيرين، ولذلك يسعى الكثير من النّاس إلى الحصول على الطرق والوسائل الّتي تساعدهم للتخلّص من هذه المشكلة. وسوف نتحدّث في هذا المقال عن أهم الوسائل الّتي يجب اتّباعها للحصول على جسد مثالي لا يعاني من السّمنة وتراكم الدّهون.

وسائل للتخلّص من الوزن الزّائد
قم بممارسة التّمارين الرياضية والمداومة عليها، فتحريك كافّة أعضاء الجسد يساعد على حرق الدّهون والتخلّص منها بسرعة كبيرة؛ فحين تقوم بمزاولة التّمارين الرياضيّة والالتزام بها يوميّاً يتحقّق التخلّص من دهون الجسم بكفاءة عالية؛ فممارسة الرياضة مفعولها أقوى من اتّباع الأنظمة الغذائيّة بكثير؛ فالحركة هي العامل الأهم .
قم بالمشي السّريع يوميّاً لمسافات كبيرة تسهم أيضاً في عمليّة تخليص الجسم من الدّهون المتراكمة .
تناول الفواكه والخضراوات بكثرة قبل تناول وجبات الطّعام؛ لأنّها تسهم في عمليّة الشعور بالشبع، ولا تجعلك بحاجة لتناول كميّة كبيرة منه.
تناول الطّعام ببطء، ولا تسرع في مضغه، فهذا يسهم في شعورك بالشّبع.
اشرب كميّات كبيرة من الماء خلال اليوم وخاصّةً على الرّيق، وقبل تناول الوجبات الغذائيّة؛ فهي تسهم في عمليّة حرق الدهون وفي شعورك بالشّبع والاكتفاء من الطّعام.
لا تشاهد التّلفاز أو تمارس أيّ نشاط أو تنشغل بالكمبيوتر أثناء الطّعام؛ فهذا يجعلك لا تشعر بالكميّات الّتي قمت بتناولها، وبذلك تستمرّ في أكل المزيد من الطعام.
قم بالالتزام بوجبة الفطور باكراً؛ فهي تعتبر من أهمّ الوجبات الّتي تحميك من الزّيادة في الوزن، وذلك لأنّ الجسم يكون مستعدّاً لحرق كميّاتٍ كبيرة من السعرات الحراريّة.
قم بالابتعاد عن الأغذية المحتوية على نسبٍ عالية من النشويّات، واستبدلها بالأغذية البديلة لها مثل الخبز الأسمر بدلاً من الخبز الأبيض، أو التوست الأسمر بدلاً من التوست الأبيض .
قم بالابتعاد التام عن النّوم بعد تناول الوجبات الغذائيّة مباشرة؛ فهذا يُحفّز عمليّة تراكم الدّهون في جسمك.
لا تتناول اللحوم المحتوية على الدّهون فقد تسبّب لك زيادةً عالية في الكوليسترول وتراكم الدّهون في جسدك، وتضرّ بصحّة القلب وتسبّب انسداد الشرايين.
أكثر من تناول المشويّات والسلق سواءً من لحوم أو خضار، وابتعد كثيراً عن المقليّات.
قم بالانقطاع التام عن تناول الطّعام الوجبات الجاهزة في المطاعم؛ فهي تحوي على نسبٍ عالية من الدّهون، وترتفع فيها نسب الكوليسترول، والسّعرات الحراريّة فيها عالية جدّاً .
التزم جيّداً بأوقات تناول الوجبات من فطور وغداء وعشاء في كلّ يوم .
قم بالإقلاع عن استخدام المصعد تماماً واستبدله بالدّرج؛ فهذا يجعل جسدك كثير الحركة.
ابتعد تماماً عن تناول الحلويّات المحتوية على نسب عالية من السكريّات؛ فهي تزيد من وزنك بشكلٍ كبير
قم بتناول بدائل الحليب واللبن ومشتقّاتهما الخالية من الدسم
قم بالابتعاد عن المعلّبات؛ فهي تحتوي على نسبٍ عالية من السعرات الحراريّة.
ابتعد عن المأكولات المالحة؛ فهي تسبّب اختزان السوائل الموجودة في الجسم.
تناول السّلطات الخضراء دائماً قبل تناول الوجبات الغذائيّة.
ابتعد تماماً عن تناول الأطعمة في وقتٍ متأخّر من الليل، حتّى لا تعرقل عمليّة هضم الطعام .

كيف يمكن التخلص من الوزن الزائد

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الوزن الزائد وخصوصاً في الآونة الأخيرة وذلك بعد انتشار المطاعم والوجبات الجاهزة، والتي تحتوي الكثير من السعرات الحرارية والدهون التي تزيد الوزن وأيضاً بسبب التطور التكنولوجي في جميع الأجهزة الكهربائية وفي الحياة بشكل عام، فأصبح الإنسان لا يبذل الكثير من الجهد في أي عمل يرغب في أن يقوم به.

أكثر من يعاني من الوزن الزائد هُنّ النساء بشكل خاص، وذلك بسبب تغير جسم المرأة عند الحمل والولادة وفي الغالب يزداد وزن المرأة بعد الحمل والولادة بشكل ملحوظ.و يصبح من الصعب على المرأة أن تنظم أكلها وتهتم بصحتها في الفترة الأولي بعد الولادة، لأنها تحتاج للكثير من الغذاء والطعام المفيد المغذي لها ولطفلها، لذلك يزيد وزنها لفترة من الوقت من دون أن تستطيع أن تتحكم به وهناك أشخاص لا يستطيعون التحكم في شهيتهم وخصوصاً وقت الغضب والحزن، ويتناولون الكثير من الطعام حتى يشعروا بالراحة ويتخلصوا من شعور الحزن أو الغضب.

فمهما اختلفت اسباب زيادة الوزن فإن الوزن الزائد غير مرغوب لمعظم الأشخاص ويرغب الكثير من التخلص من أي وزن زائد يؤثر على مظهرهم الخارجي ويحرجهم أمام الآخرين، واذا كان وزن مبالغ فيه فإنه قد يسبب الأمراض والتعب . لذلك يجب المحافظة على وزن معتدل كي نتجنب أي مشاكل أو أمراض قد تواجهنا مستقبلاً بسبب زيادة الوزن.

كيفية التخلص من الوزن الزائد
ولكي تتخلص من الوزن الزائد وتحصل على جسم صحي ورشيق يوجد العديد والعديد من الطرق التي تساعدك في ذلك ومنها:

تقليل تناول الأطعمة الدسمة والتي تزيد من وزنك بسرعة، وعدم تناول الكثير منها بل فقط تناولها بشكل بسيط بحيث يستفيد جسمك منها ولا تتعرض لزيادة الوزن ومن هذه الأطعمة ( اللحوم والهمبرجر ومرق اللحم ) .
لا تتناول الكثير من الحلويات والسكريات فهي من أكثر الأطعمة التي تزيد من الوزن، فيكفي أن تتناول القليل منها وحسب حاجة جسمك فقط حتى تستفيد من طاقة السكريات ولا تزيد وزنك .
احرص دائماً على تناول الخضار والفواكه الطازجة، فهي مفيدة جداً وتزود جسمك بالفيتامينات وتقوي الجسم ولا تزيد الوزن.
لا تهمل شرب الماء خلال يومك والسوائل بشكل عام، فهي تساعد كثيراً في خسارة الوزن ويفضل أن تشرب 8 أكواب يومياً حتى تساعد نفسك على خسارة الوزن الزائد بسرعة .
لا تكثر من تناول الأطعمة المقلية والتي تحتوي على الكثير من الزيوت والدهون التي تزيد الوزن بشكل سريع.
ولا تكثر من تناول الخبز والأرز، فهي تحتوي على النشويات التي تزيد الوزن بشكل كبير.
احرص أن تتناول الأطعمة الطازجة الصحية الخالية من الدهون مثل 🙁 الخضروات والفواكه والعصائر الطبيعية والأطعمة المسلوقة بدلاً من المقلية بالزيوت .
قم بتقسيم وجباتك الغذائية خلال اليوم إلى ثلاث وجبات مثلاً: ( في الصباح فطور خفيف ووجبة الغذاء وفي الليل تناول الفواكه والخضار ) فتنظيم أوقات الطعام يساعدك كثيراً في تخفيض وزنك والمحافظة على وزن معتدل.
بعد تناولك للطعام لا تذهب للنوم مباشرة حتى لا يزيد وزنك وتتراكم الدهون في جسمك، بل ابقَ مستيقظاً لمدة لا تقل عن ساعة حتى يتهضم الطعام بشكل سليم في معدتك وثم بعدها اذهب للنوم .
احرص على المشي كل يوم لمدة نصف ساعة تقريباً، حتى تجدد نشاطك وتخفف من وزنك ويبقي جسمك رشيقاً وجميلاً.
يفضل ممارسة التمارين الرياضية كل يوم فهي تساعد كثيراً في خسارة الوزن، وإذا كنت تشعر بالكسل من ذلك فيمكنك أن تذهب للعب في نادي رياضي أنت وأصدقائك فتقضي وقتاً ممتعاً وتخسر وزنك أيضاً.
يمكنك تناول بعض المشروبات التي تساعدك في خسارة وزنك بسرعة مثل 🙁 الزنجبيل والليمون، عصير الليمون ) فهذه المشروبات معروفة بأنها تخفض من الوزن وتجعل الجسم أنحف من السابق .
يجب أن يكون لديك العزيمة والإصرار على إنقاص وزنك وتحدي نفسك وعدم الاستسلام منذ البداية، حتى لا يزيد وزنك أكثر من السابق وتعاني من المشاكل في المستقبل.
يفضل تناول اللحوم بطريقة مشوية، لأن اللحوم عند شويها تزول منها الدهون التي تزيد الوزن وتستفيد من البروتين الموجود في اللحوم من دون زيادة وزنك .
إذا كنت تعاني من زيادة الوزن في منطقة معينة بجسمك، فيمكنك ان تقوم بممارسة تمارين رياضية خاصة بتخفيض الوزن من منطقة البطن مثلاً او الأرداف، ويفضل أن تقوم بممارستها في نادي رياضي وتحت اشراف مدرب رياضي حتى لا تقوم بأداء أي تمارين خاطئة تضر بصحتك أو جسمك .

فهذه كانت أبرز الطرق التي تساعد في خسارة الوزن الزائد، ولكن لو لم تجد نتيجة أو أنك لم تستطيع السيطرة على شهيتك واتباع نظام غذائي يساعدك في خسارة وزنك فإنه بإمكانك أن تلجأ إلى الطبيب المختص في انقاص الوزن، وسوف يساعدك كثيراً في خسارة وزنك بطرق طبيعية وامنة .

ولو لم تفلح معك الطرق الطبيعية فإنه يمكنك اللجوء إلى عمليات الشفط والتنحيف المنتشرة بكثرة في هذه الأيام ،و لا يوجد بها مخاطرة كبيرة أو ضرر على صحتك اذا كنت تتبع التعليمات المطلوبة منك وكان طبيبك ناجح في هذا المجال . فإن عمليات الشفط والتنحيف أصبحت منتشرة بشكل كبير هذه الأيام ولم نسمع عن مخاطر أو أعراض جانبية لها إلا نادراً جداً، فهي تساعدك في خسارة الوزن بسرعة وسهولة كبيرة اذا كنت مستعجلاً على خسارة وزنك ولا يوجد لدالوزن.و قوة عزيمة .

و يمكنك أن تتفادى كل هذه المشاكل وتتجنّب زيادة الوزن وذلك بالمحافظة على نظام غذائي صحّي وسليم والحفاظ على لعب التمارين الرياضية حتى يبقي جسمك سليم وصحي وتحافظ على نفسك من الأمراض والمشاكل المصاحبة لزيادة الوزن .

و تذكر دائماً أنّ الإرادة والعزيمة هي أساس نجاحك في خسارة وزنك الزائد، وهي المحرّك الأساسي لكل القدرات الكامنة بداخلك، فكلّما كنت عازم ومصمّم على خسارة وزنك وعدم العودة إلى الوزن الزائد فإنك سوف تنجح بالتأكيد في خسارة وزنك في فترة قصيرة، ولكن لو كنت ضعيف العزيمة ولا تتحمّل الابتعاد عن المأكولات التي تزيد وزنك فإنّك لن تخسر وزنك بل بالعكس قد يزيد وزنك أكثر من السابق .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *