الثديات هي أي حيوان له هيكل عظمي ودم دافئ , وتلد صغارها ولادة ويتغذى الصغار بحليب الام الذي يخرج من الثدي وهذا سبب تسميتها الرئيسي بالثديات , يقدر عدد أنواع الثديات باكثر من 6000 نوع ولم يعرف العلم الا 5487 نوع مقسمة إلى 29 رتبة و153 عائلة و1200 فصيلة وتصنيفها يكون كالتالي :

الثديِيّات (جمع “ثَدِيّ”) (باللاتينية: Mammalia) هي فرع حيوي من الحيوانات السلوية ذات الدم الحار. ومن بين الصفات التي تميزها عن غيرها من الحيوانات السلوية كالزواحف والطيور، هي شعر (تشريح)، ثلاث عظام الأذن الوسطى، الغدد الثديية في الإناث، والقشرة المخية الحديثة (منطقة في الدماغ). ينظم الدماغ في الثدييات درجة حرارة الجسم والدورة الدموية، بما فيها القلب ذو الأربع غرف. وتشمل الثدييات أكبر الحيوانات على كوكب الأرض، مثل الحيتان المزعنفة، وكذلك بعض من الاكثر ذكاء مثل الفيلة وكذلك بعض الرئيسيات والحيتانيات. الميزة الأساسية لأجسامها هي الأربعة قوائم التي تحملها على الأرض، ولكن بعض الثدييات تتكيف مع حياة البحر، في الهواء، في الأشجار، أو على قدمين. أكبر مجموعة من الثدييات، هي الثدييات الحقيقية، التي لديها مشيمة تغذي صغارها خلال فترة الحمل. تتراوح أحجام الثدييات من 30-40 ملليمتر (1-1.5 بوصة) مثل الخفاش الطنان إلى 33-متر (108 قدم) مثل الحوت الأزرق.

  • تولد صغار الثدييات عادة حية ( وليس على شكل بيض ) وتتغذى من حليب أمها .
  • والثدييات هي الحيوانات الوحيدة القادرة على صنع اللبن (الحليب) وهو غذاء كامل يساعد الصغار حتى تقوى على إيجاد طعامها بنفسها .
    • الثدييات حيوانات ذات دم حار (ثابتة الحرارة ) .
  • تتراوح بين 36 و39 درجة مئوية .
    • ينبت للثدييات شعر أو فرو .
  • للثدييات القطبية فراء سميك جدا يساعدها في المحافظة على الدفء , أما في المناطق الاستوائية فالثدييات الضخمة أمثال فرس النهر والفيل فلها أجسام عارية من الشعر لكي تفقد الحرارة بسرعة ’, وبعض الثدييات تخفف من حرارة جسمها بإفراز العرق كما يفعل البشر والكلاب تمد لسانها وتلهث .
  • بما أن الثدييات من ذوات الحرارة الثابتة (الدم الحار ) فإنها تكون بحاجة ماسة إلى الطاقة وبالتالي فإن الثدييات قد تكون *آكلة لحوم :مثل الذئب والكلب والأسد وبعض الثدييات البحرية , أما الثدييات الصغيرة الحجم كالقنفذ والزبابة فتأكل الديدان والحشرات .
  • أو آكلة أعشاب: مثل البقرة والحمار
  • أو الاثنين معا مثل الإنسان .
  • وهناك أنواع كناسة : أي تقتات بالجيف والحيوانات الميتة مثل الضبع .
  • عندما يتعلق الموضوع بالبحث عن الطعام يصبح من المهم جدا أن يكون الحيوان مكيفا على طريقة معيشية خاصة والفروق الأساسية تظهر في الأطراف والأسنان فكيف ذلك ؟ في بعض الثدييات تكون السيقان مناسبة أكثر للركض وفي البعض الآخر للقفز وفي سواها للحفر أو التسلق أو السباحة أو الطيران .
  • الحيوانات اللبونة
    هي ذوات الخلايا المتقدمة جداً.دمها حار ولذلك تبقى درجة حرارتها ثابتة,يوجد على جلدها شعر ولها غدد للرضاعة تغذي بواستطها الانثى صغارها,الرئتان والقلب في الصدر,يحافظ عليها عظم الصدر والاضلاع,والمعدة,والامعاء,الكبد,الطحال,الكلى,أعضائ ها الجنسية موجودة في البطن,تتنفس من الهواء الجوي بمساعدة الرئتين,يقسم القلب الى اربع مناطق: غرفتين ومجريين.الجمجمة متصلة بالعامود الفقري بواسطة عظم الرقبة.الاسنان موجودة في الفكين. لها اربع اطراف: امامين وخلفيان.في كل طرف عادة خمس اصابع,تقسم الى عدة فصائل من اهمها:
    المفترسة:الاسد,النمر,القط,الكلب,الثعلب,وغيرها,الاق اضمة:الارانب الخلد,الفئران,ذوات الحوافر:الزرافة,البقرة.
    الثدييات البحرية:الحيتان والدلفين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *