تعدّ تربية الحيوانات الأليفة من أكثر الأمور اللطيفة الّتي قد يقوم بها الإنسان؛ فهي عمل خير يقوم على رعاية مخلوق ضعيف وتأمين الغذاء والمأوى له، بالإضافة لذلك كلّه فإنّ المخلوق الأليف يضفي حسّاً من الفكاهة والمرح في المنزل، ويجعل الأطفال أكثر طيبةً وحناناً، ويعوّدهم على الاهتمام بالآخرين ورعايتهم، كون الأطفال يحبّون تقديم الطعام للحيوان ورعايته، الأمر الّذي يحفّزهم على أن يتحمّلوا المسؤوليّة ويكونوا أهلاً لها، كما أنّ الحيوان الأليف قد يلعب دور الصّديق للطّفل والإنسان البالغ أيضاً، وللحيوانات عالم جميل مليء بما يفاجىء الإنسان خاصّةً الثديّات منها، وقد يتعلّم الإنسان منها الكثير.

– تسريح الشعر كل يوم لأن ده بيساعد على التقليل من تساقط الشعر وتكون كرات شعر جوا القطة، وتنضيف الليتر بوكس كمان كل يوم لأن لو البوكس ريحته وحشة القطة هاترفض إنها تستخدمه تاني.
– عودي القطة على نظام المكافآت كل ما تعمل حاجة صح أو ظريفة، ولازم تكوني حاسمة معاها لوغلطت، و تقولي لها “لأ” بصوت واضح عشان تعرف إن ده غلط. كمان رش المية بكمية بسيطة على القطط بيجيب نتيجة ممتازة في إنهم يبطلوا الحاجة الغلط اللي بيعملوها.
– القطط بتحتاج تتجوز لما تبلغ سن من 8 لـ 10 شهور، وبتعرفي إنها طالبة الجواز من تغير في سلوكها ومزاجها، وفي حالة الذكور بتصاحب التغييرات دي ظاهرة رش البول في أماكن من البيت.

السبب الاكثر شيوعا لتربية الحيوانات الاليفة هو الرفقة، والصورة النمطية ان الكلاب هي اكثر حنان من القطط ،وفي الواقع، اتضح ان القطط يمكن ان تكون صحبة جيدة مثلها مثل الكلاب، وخاصة بالنسبة للنساء، ووجدت العديد من الدراسات ان وجود قطة في المنزل هو يعادل عاطفيا وجود شريك رومانسي ، وبعد آلاف السنين من تربية القطط ، تعلمت القطط كيفية عمل بعض الاصوات مثل الخرخرة والعواء ، وهذا يبدو بشكل ملحوظ مثل بكاء طفل بشري .

مستلزمات ااستحمام
1- شراء شامبو مخصص للقطط برائحه عطرة .
2- شراء محارم خاصه تستخدم لتجفيف شعر القطط بعد الاستحمام .
3- شراء بودرة برائحه زهيه توضع بعد الاستحمام بساعه على الاقل .
4- شراء مشط لازالة الشعر المتساقط والعقد المتكونه بسبب الشعر الكثيف .
ملاحـظه هـامـه : القطط تفزع من الماء فيجب عليكم مناداتها وملامسة رأسها بحنيه لتهدأ من روعها .
ثالثا : مستلزمات الفضلات اكرمكم الله
1- شراء صندوق بلاستيكي مستطيل الشكل ويفضل يكون بمانع لعدم خروج الاحجار او تعثرها خارجا .
2- شراء الاحجار المخصصه لوضع الفضلات وافضل يكون من النوع الطبي المزيل للروائح الكريهه .
3- شراء حاملة فضلات لازالة الفضلات .
4- يفضل افراغ الصندوق كل اسبوع وغسله وتنظيفه ومن ثم وضع الاحجار الخاصه .
رابعا : طريقة تأديب القطه
1- قول حرف مكرر ( ششششش ) + الاشارة باليد
وهذه مفيده لابعاده وقت طعام العائلة لمن لا يحبون وجودها بنفس المكان
ويفضل عدم ركلها او ضربها لانك محاسب على ذلك يوم الدين . خامسا : طريقة الدلع والحنان
1- ملامسة الفك وفركه من تحت .
2- ملامسة اعلى الرأس وملامسته وفركه بخفه .
3- عمل مساج لاعلى الرقبه .
4- عمل مساج لقوائم الارجل الخلفيه وفركها بخفه .

تُصاب القطط بعدّة أمراض شائعة ومعروفة مثل: مرض العطاس: وقد يلاحظ أنّها تطلق إفرازات من الأنف والعينين، وقد تصاب بالحمّى؛ لذلك يجب تطعيم القطط عندما تبلغ أعمارها 8 أو 9 أسابيع وأخذها للطّبيب البيطري حتّى يكشف عليها، وقد تتعرّض القطط أيضاً إلى عدّة أمراض خطيرة مثل التهاب الأمعاء المعدي، ويوجد فيروس خطير يسبّب هذا المرض، وهو من أخطر الأمراض الّتي قد تصيب القطط وأكثرها انتشاراً إن لم تلق القطّة عناية جيّدة، وقد تصل خطورته لدرجة الموت. ومن أعراض التهاب الأمعاء المعدي: أن تصبح القطط كسولة، وتفقد شهيّتها للطعام، وتعاني من ارتفاع في درجة حرارتها، وتصاب بإسهال شديد، وتتقيّأ، وعند بروز هذه الأعراض يجب أن تؤخذ القطّة للطّبيب البيطري، وتُطعّم ضدّ هذا المرض.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *