دودة الأرض أو الخرطون هي دودة تعيش في الأرض الرطبة والجوّ الرطب وتتغذى على المواد العضوية وجهازها الهضمي يعمل بطول جسمها المجزّأ، وتتنفس من خلال جلدها ولديها جهاز عصبيّ يتكوّن من اثنتين من العقد فوق الفم، وتقوم بحفر نفق بالتربة والعيش به، ويعود وجود دودة الأرض أمراً هامّاً عند المزارعين فهي تقوم على تحسين المحصول الزراعيّ وتكوين طبقات أكثر في التربة وزيادة المواد العضوية وعمل حفر في التربة لمرور الماء والتهوية، ويتساءل العديد من الأشخاص كيف تتغذّى دودة الأرض وكيف تنمو وكيف تتكاثر؟؟ سنجيب على هذه التساؤلات في هذا المقال.
الشكل الأساسي لدودة الأرض عبارة عن أنبوب أسطواني ، وتنقسم الى سلسلة من القطاعات التي تجزئة الجسم ، عموما ترسيم قطاعات  مرئية خارجيا على الجسم ؛ المسام الظهرية تحلب السائل الذي يرطب ويحمي سطح الدودة . عدا الفم وقطاعات الشرج ، كل قطاع يحمل الشعر الخشن مثل الشعر تسمى الجانبية ، يستخدم لترسيخ أجزاء من الجسم أثناء الحركة ؛ قد تكون الأنواع من أربعة أزواج على كل قطعة أو أكثر من ثمانية تشكل أحيانا دائرة كاملة من القطاع .

الجزء الخارجي من شريحة الفردية هي بشرة الجلد رقيقة ، مصطبغة عادة الأحمر إلى البني ، والتي تخصصت الخلايا التي تفرز المخاط على البشرة للحفاظ على الجسم رطبة وسهولة الحركة من خلال التربة . تحت الجلد هي طبقة من الأنسجة العصبية ، وطبقتين من العضلات ، طبقة رقيقة من العضلات الخارجي الدائري ، والطبقة الداخلية سمكا بكثير من العضلات الطولية . طبقة العضلات الداخلية هي غرفة مملوءة بسائل يسمى الجوف العام

القطاع الطولي للجسم :.يظهر الجسم في القطاع الطولي المنصف يتركب من الخارج إلى الداخل من جدار الجسم تمتد في وسطه القناة الهضمية وحولها تجويف الجسم الحقيقي الذي يقسم بحواجز عرضية تمتد من جدار الجسم حتى القناة الهضمية، وباستثناء العقل الأمامية التي تحتوي على الأجهزة التناسلية والأوعية النابضة تجد أن عقل الجسم الأخرى كلها متشابهة ولها تجويفها الخاص بها الذي يحتوي على زوج من أعضاء الإخراج تسمى النفريديات وزوج من العقد العصبية.

التغذية في دودة الأرض :.
تتم التغذية في دودة الأرض تكون بطريقتين متباينتين وهي :
1- تقوم بأخذ الأوراق وسحبها إلى جحرها عبر ثقوب لتتغذى عليها , وقد وجد العلماء أن الديدان تفضل بعض الأطعمة على بعض ففي المقام الأول أوراق الجزر وكذلك الكرنب .
2- قد تبتلع كمية كبيره من التراب عندما يكون الجو جاف أو إن كان هناك قلة في الطعام فتستخلص كميات محدودة من التربة والباقي تخرجه من الطرف الخلفي , وبعض أنواع الديدان عندما يريد أن يخرج التربة التي ابتلعها تظهر على سطح الأرض و تطرد الذي ابتلعته ,و الأمعاء تمتد عبر الجسم كله وليست مقسمه أقساما عدة كبعض الأعضاء الموجودة فيها .

التكاثر

عند وصول الدوده عند سن البلوغ يظهر انتفاخ وهو السرج امام الجزء الأوسط للجسم، وعند جاهزية الدوده لوضع البيض يتم الافراز حول السرج بغشاء مخاطي وتتحرك الدوده إلى الخلف وفي نفس الوقت تدفع السرج باتجاه الامام، اما إذا كان الغشاء مواجه للمبايض يتم وضع البيض فيه وتتحرك الدوده للتخلص من الغشاء الذي تتغضن أطرافه لتكون شرنقه ينفقس فيه البيض.⅞

ولدودة الأرض عضو تناسل ذكري وأنثوي، لكن يجب أن تتزاوج كل دودة مع دودة أخرى، وخلال التزاوج تزود كل دودة الأخرى بحيوان منوي لتُخصب بيضها، ثم يوضع البيض بعد التزاوج في هيكل مثل كُم القميص يحيط بجسم دودة الأرض. ويتكون السَّرج ـ وهو حلقة متسعة قليلاً ـ من جسم هذا الهيكل الكُمي للبيض. وينسحب الهيكل الكُمي على طول الجسم وفوق الرأس حين تتحرك دودة الأرض. وهو يلتصق تمامًا حول البيض ليكون كيسًا يُشبه الشرنقة. وبعد عدة أسابيع في الشرنقة، تفقس صغار الدودة، وتستطيع التكاثر في مدة شهرين إلى ثلاثة أشهر، ولكن نموها يكتمل في عام.[3] ديدان الارض خنثية اي انها ذات اعضاء تكاثرية ذكرية وانثويةمعا

ما رأيك بتربية القليل من الديدان؟
قد تظنني أمزح، وهي بالفعل فكرة غريبة علينا، لكن العديد من الناس يفعلونها – في الغرب طبعا – و لكي تقوم بذلك تحتاج إلى منزل (إن لم تكن مشردا) أو إلى حديقة. الغرض من تربية دودة الأرض هو الإستفادة من مخلفاتها من التربة التي تربيها فيها، إذ تستخدمها في زراعة الأصص مثلا.

ستستفيد أيضا في:
1- التخلص من مخلفات حديقتك من أوراق الأشجار و غيرها بطريقة “محترمة” و حضارية.
2- تحويل تلك المخلفات إلى مواد غنية بالمغذيات تستفيد منها النباتات.
3- صنع الكمبوست لإستخدامه كبيئة للزرع في الأصص.
4- صنع المحلول العضوي المغذي لرشه على أوراق النباتات التي تمتصّه.
5- تُثلج قلب رجل يحب أن يرى قومه يأكلون مما يصنعون – أنا!

المعدات التي ستحتاجها:
1- وعاء – أيا كان حجمه أو نوعه، و مثقوب من الأسفل لتصريف الماء.
2- جريدة – لا يهم إن كانت رسمية أو لا تتبع الحزب الحاكم!
3- القليل من قشور البيض المتكسّرة.
4- بعضا من التربة.
5- بعضا من السماد العضوي – روث الحيوانات (الزبل).
6- بعضا من الأوراق المتساقطة في حديقتك و بقايا طبخ المنزل من الأرز و المعكرونة و الخبز المبلّل.
7- بالطبع، و هذا قبل كل شيىء، تحتاج إلى الديدان – التي ستشتريها من محلات معينة!

بالمناسبة، أيها الأطفال، الديدان لا تصلح للأكل! (إضغط لتكبير الصورة)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *