الأرضة أو النمل الأبيض (بالإنجليزية: Termite) هو ليس نملاً بالمعنى الحقيقي حيث يتصل الصدر والبطن في النمل الأبيض مباشرة وبدون خصر. والنمل الأبيض حشرة كانسة كما يتسم بحياته السرية, ويتغذى أساسا على السيليولوز, ويعيش في مستعمرات تتنوع فيها الطوائف التي تختلف في بنيتها ووظيفة كل منها. ورد ذكر هذا النمل في القرآن الكريم في سورة سبأ حيث يرى بعض العلماء أن النمل الأبيض هو دابة الأرض التي أكلت عصا نبي الله سليمان المشار إليها في قوله تعالى : (فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته…). و يعتبر النمل الأبيض (الأرضة) من أخطر الحشرات التي تقضي سنوياً على العديد من الأبنية والأثاث والمكتبات وكذلك الأشجار المعمرة.

أضرار النمل الأبيض :
يتغذى النمل الأبيض على مادة السليلوز المتواجدة فى الطبيعة بصورة مختلفة وعلى سبيل المثال .
1- المنازل والمنشآت ..
يهاجم المنازل المبنية من الطوب النيىء وكذا الأسمنتية وفى الأولى يقوم النمل الأبيض التحت أرضى باستخلاص أجزاء التين من داخل الطوب ويعمل على تفريعها من الداخل مما يؤدى إلى إنهيار المبنى , كما أنه يمكنه مهاجمة ممتلكات الإنسان من خلال الحوائط مثل الدواليب والمواد المخزونة والأقمشة والأبواب والنوافذ الخشبية وغيرها .

أما فى حالة المبانى الأسمنتية فيقوم بمهاجمة أخشاب الأبواب والشبابيك والأثاث الخشبية والأرضيات ( الباركيه ) وذلك من خلال اختراقه للحواجز الأسمنتية .
2- الشون والصوامع
يسبب خسائر كبيرة فى فقد الحبوب التى يتغذى عليها كذلك الأجولة الحاوية عليها وفى الوجه القبلى يهاجم التمور والأذرة والمحاصيل التى تنشر على الأرض بغرض التجفيف تحت أشعة الشمس أو بحرارة الهواء .

* تجنب أستخدام المبيد بطرق عشوائية كرش المبيد على الجدران والأرضيات في المباني المشيدة . * تجنب خلط المبيد مع مواد البناء أثناء التشييد كالأصباغ .
* في حالة ظهور أحد أنفاق الحشرة في المباني المشيدة فهذا دليل على وجود الأصابة ولايعني حجم هذه الأصابة.
* الأستعانة بذوي الخبرة والأختصاص في هذا المجال .
* أختيار المبيدات من مناشئ عالمية معروفة مثل :-(الدورسبان- الكلوروفت – السيرين – ريجينت ……الخ ) .
* أستخدام معدات الوقاية أثناء العمل بالمبيد ( كمامات , كفوف ………,الخ ) لخطورة هذا النوع من المبيدات .
* عدم الأكل والشرب والتدخين أثناء العمل .
* ابعاد الأطفال والمرضى وخلايا النحل والدواجن أثناء الرش .

تشكل هذه الحشرة خطرا على المحاصيل الزراعية والمنشآت والابنية الطوبية والطينية والخشبية و الاسمنتية ايضا ، فتجد لها إنفاق وبيوت داخل سيقان الأشجار و الأثاث الخشبي ، والمفروشات والخيش ، كما تجدها في الملابس والمخدات والمراتب ، وتشكل سبباً في إنهيار المباني والمنشآت ، نظراً لوجودها تحت الأرض خلال الإنفاق التي تصنعها ، فتزعزع المبنى وتؤدي لإنهياره .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *