تعتبر الحيوانات الأليفة من أهم المخلوقات التي نربيها في المنازل ، فهي تعطي البيت الحياة ، خاصة تلك البيوت الخالية من الأطفال ، فكان لا بد من الإهتمام بهذه الحيوانات ، فهي أولاً عن آخر كائنات حية خلقها الله سبحانه وتعالى لتنعم بالحياة كغيرها من الكائنات الأخرى ، ولعل السبب الرئيس في تربية هذه الحيوانات ، هي قدرتها على إضفاء الجو الجميل في البيت وغيرها . فالكائنات الحية التي يمكن تربيتها في المنزل ، هي الطيور والقطط والكلاب ، ولعل تربية الكلاب فيها نوعاً من الإفتاء في الكثير من المجالات .
عدم تناول القطط لأكل متوازن وتقديم للقطط بعض الوجبات المعلبة مثل التونه والبولوبيف والاكل المعلب الذي يستخدم المواد الحافظه الضاره به مثل بعض الغازات الكيميائية لحفظ النكهه وفتح الشهيه مما يؤثر على وظائف الكبد والكلى ويضعف المناعه مسببا تساقط الشعر.
ويكون الدهن بنسب عاليه في بعض الانواع (Wet Food) والتى بدورها تزيد من اتساع مسمات الجلد مما يؤدي الى تساقط الشعر.
ايضا اذا كانت القطط بتاكل اسماك كتير كمان بيعمل ده على تساقط الشعر.
اسباب تساقط الشعر عند القطط
  إذا تعرض الجسم لنقص حاد او بسيط للبروتين اللازم لنموه فإنه يستخدم الكمية القليلة المتبقية لديه في سبيل تأدية الوظائف الحيوية الضرورية والتي تتسم بالأهمية أكثر من نمو الشعر.

7- الأعراض المرضية مثل :
● اضطرابات الغدة الدرقية.
● فقر الدم الشديد.
● نوبات الأنفلونزه الحادة.
● فقدان الدم الناتجة عن الإصابات المختلفة.
8- عدم/كثره استحمام القط (يفضل الاستحمام مره شهريا وتمشيط القط يوميا ببودره تلك)،
وبعد الاستحمام ينشف القط جيدا بالفوطه ويجفف بالاستشوار ويعرض للشمس بعد السشوار اذا امكن.
9- استخدام الشامبوهات والعطور الكحولية الغير ملائمة للجلد القطط.
10- عدم تمشيط القط يوميا،
تمشيط الشعر يساعد على التخلص من الشعر الميت والعقد بالشعر.
وقت الربيع وبداية من شهر يوليو إلى أغسطس هى أكثر الشهور التى يتساقط بها شعر القطط بغزارة نتيجة لتبديل جلدهم فى هذه الفترة، ومن ثم تجديد الشعر وتساقط القديم التالف ونمو بدلا منه.

مضيفا: “وحتى لا نتعرض إلى مشاكل مضاعفة ويفقد القط نسبة من الشعر أكثر من المفروض، يجب اتباع نظام غذائى وطبى محدد له، فيجب أن نبتعد عن تقديم الأسماك ومشتقاتها من التونة والسلمون، والابتعاد أيضا عن الكبد لأنها من أكثر المواد الغذائية التى تنشط تساقط الشعر، كما يجب وضع بعض الكريمات المضادة لذلك التساقط مع الالتزام بتطعيمات القط ضد تساقط الشعر”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *