تشتهر حشرة البق بلونها البنيّ وحجمها الصغير جداً حيث يصعب رؤيتها بسهولة، كما تتغذى على دماء الحيوان الذي تتطفل عليه، تظهر بعض أنواع حشرات البق في فراش الإنسان متغذيةً على دمائه، إلا أن معظم أنواعها تتطفل على بعض أنواع الحيوانات كالخفافيش، عادةً ما تنتشر حشرات البق في البيوت قليلة النظافة والتهوية والتعرض لأشعة الشمس، بحيث تمثل هذه الأمور بيئة ملائمة لنموها وتكاثرها في داخل أنسجة الفراش.

تفضّل أن تعيش حشرة بقّ الفراش في المناطق الحارة والتي تحتوي على نسبة من الرطوبة، أو قد تكون موجودة في المناطق الباردة، لذلك نجد أنّها تكثر في المنتجعات أو الفنادق المتواجدة على الشواطئ أو الأماكن الرطبة، وقد تنتقل هذه الحشرة من مكان إلى آخر عبر أمتعة المسافرين الذين يتنقلون بين المناطق التي تكثر فيها هذه الحشرة، وقد تتواجد عند شراء الأدوات القديمة وتحديداً الأثاث المستخدم، وتفضّل أن تعيش في أغطية الفراش و الأثاث أو السجاد، حيث تستطيع أن تلاحظ آثارها على أماكن تواجدها، والتي تكون على شكل بقع داكنة اللون، أو قشور البيض على مفارش الأسرّة، أو الأثاث، ويتمّ اكتشاف وجودها أيضاً من خلال الأضرار التي تسببها، سواء على الأغراض المنزلية أو على الإنسان بشكل عام، ومن الخطأ الاعتقاد بأنّ بقّ الفراش يعيش ويتكاثر في البيوت أو الأماكن القذرة فقط، فمن الممكن أن يتواجد في الأماكن النظيفة أيضاً.

من المعروف بأن حشرة البق لا تسبب أية أضرارٍ أوأمراضٍ للإنسان، ولكنها تترك لدغةً في المنطقة التي تثقبها لتمتص منها الدم، وفيما بعد يشعر الشخص بالضيق من هذه اللدغة ويشعر برغبةٍ في حكها، كما قد تسبب هذه اللدغة التهاباً نتيجة تعرّضها لأي نوعٍ من البكتيريا، ولكن في الحالات المزمنة والنادرة قد يُصاب الشخص بنقصٍ في الهيموغلوبين أو الحديد، كما أنه من النادر جداً أن تنقل هذه الحشرة ميكانيكياً فيروس الالتهاب الكبدي نوع B. كما تسبب الحشرة قلة النوم للشخص الموجود في الغرفة بسبب لدغاتها المستمرة فيستيقظ كل فترةٍ، وبذلك لا ينعم بنومٍ هادىءٍ ومريحٍ، على الرغم من امتلاكها خاصية نشر مادة مخدرة على المنطقة التي تنوي سحب الدم منها فلا يشعر الشخص في أثناء عملية السحب، كما تفرز مادة تمنع تجلّط الدم مما يسهِّل عملية تغذيتها.

* والحقيقة ان تلك الحشرة ذات الست أرجل مزعجة ومؤذية، وهي تختبئ في المنزل وأثاثه أثناء النهار، ثم تسرح وتمرح أثناء الليل في الأسرة وفرشها لتتغذى على دم من ينام عليها. والحشرة البنية اللون التي لا يتجاوز طولها أربعة مليمترات ذكية جداً في محاولتها انجاز مهمتها والتهام وجبتها المفضلة من الدم، فهي تعمل على إفراز مادة تمنع الدم من التجلط أثناء قرصها للجلد كي يسهل عليها امتصاص الدم بشكل متواصل، كما تفرز أيضاً مادة مخدرة تعمل بشكل موضعي على الجلد لكي لا يتنبه المرء إليها حينما تتغذى على دمه!.

وبالرغم أنه من غير الثابت علمياً أن حشرات بق الفراش تُسهم في نشر أي من الأمراض المعدية، إلا أنها تسبب الكثير من الإزعاج الموضعي في الجلد، الذي يمتد تأثيره طوال النهار كالحكة والألم وربما التهاب المنطقة تلك بالبكتريا لاحقاً.

والمنازل النظيفة عادة تخلو منها، لكن المشكلة تصيب البعض عند تنقلهم وإقامتهم في الفنادق أو المساكن أو «الشاليهات»، سواء في المناطق الحارة الرطبة على شواطئ البحر أو الأماكن الباردة والمرتفعة في المنتجعات الجبلية. وأسهم في انتشار هذا النوع من الحشرات في السنوات الأخيرة عدم استخدام أنواع قوية من المبيدات الحشرية نظراً لتأثيراتها السامة على الإنسان مثل مادة دي دي تي، واللجوء بدل من ذلك الى استخدام مبيدات متخصصة في الأنواع الشائعة من الحشرات كالصراصر أو غيرها مما لا تقضي عادة على حشرات البق. كما أن التنقل السهل اليوم بين الدول، عمل على نقل البعض للحشرات أثناء الرحلات في ثنايا الملابس أو الحقائب دون شعور منهم بذلك.
علشان تتأكدي إنها بق الفراش شوفي إذا ضغطتيها بالمنديل يطلع منها دم ,وهذا طبعا إمتصته من أجسامكم وعشان تشوفيها فهي تختبئ في الزوايا والأماكن المظلمة ,إكشفي غطاء المرتبة وشوفي الحواف السميكة للمرتبة وأكشفيها بيدك تلاقيها مختبئه هناك وبالذات من الناحية اللي ملاصقة للجدار ,وأول خطوة للتخلص منها رمي المراتب أو الكنب المصاب ووضعه تحت الشمس وأشتري جديد ,مع المتابعة الدائمة لقتل أي حشرة منها ,وغسل الشراشف بماء حار جدا وكويها بالمكواة على أقصى درجة تتحملها,الحشرة نفسها تموت بالمبيدات العادية لكن البيض ما يموت وحيفقص بعد فترة علشان كدة لازم متابعة مستمرة حتى بعد إختفائها علشان تتأكدي من القضاء عليها

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *